صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


من هي  آني إرنو الفرنسية التي فازت  بجائزة نوبل في الآداب ؟ 

محمد زيان

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 03:32 م

فازت الأديبة الفرنسية " آني إرنو " بجائزة نوبل في الآداب بعد الاعلام عنها اليوم . 

وتبلغ " آني إرنو "  Annie Ernaux من العمر ٨٢ عاماً ، حيث ولدت في الأول من سبتمبر ١٩٤٠ ، في منطقة نورماندي بمدينة سانت مارتيم بفرنسا . تخرجت في جامعة روان في نورماندي ، ثم جامعة بوردو . 


حصلت " أرنو " على عدة جوائز ، منها ، جائزة رينو ١٩٨٤ ، جائزة Maillé-Latour-Landry عام ١٩٨٤ ، جائزة مارغريت دوراس ٢٠٠٨ ، جائزة فرانسوا مورياك ٢٠٠٨ ، جائزة اللغة الفرنسية ٢٠٠٨ ، جائزة Strega الأوروبية ٢٠١٦،  جائزة مارغريت يورسينار ٢٠١٧ . 
من أعمالها الأدبية ، الخزائن الفارغة ١٩٧٤ ، الساحة ١٩٨٣، العاطفة البسيطة ١٩٩٢، عار ١٩٩٧ ، الاحتلال ٢٠٠٢ ، والسنوات ٢٠٠٨ م . 
وكانت الأكاديمية السويدية - التي تمنح جائزة نوبل في الآداب قد توجت  آني إرنو رسميًا بجائزة نوبل للآداب لعام ٢٠٢٢ ، بعد منحها للمؤلف "  عبد الرزاق جرنة " و " لويز جلوك " عامي ٢٠٢١،٢٠٢٠  على التوالي.


وكانت الأنظار تتجه إلى فوز الروسية " لودميلا أوليتسكا " الخصم المعلن للرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " ، والفنلندية " صوفي أوكسانين " أو الأوكراني " أندريه كوركوف ". 


وفي نفس السياق دارت التكهنات تدور حول فوز الفرنسي " ميشال هويلبيك " و الكندية "  آن كارسون "  كما تم الاتصال بالبريطاني سلمان رشدي ، مؤلف كتاب "آيات شيطانية" وضحية محاولة قتل في أغسطس الماضي . 

ومن بين الأسماء التي دارت حولها ترشيحات الفوز بالجائزة الكاتب الروسي - المنفي في برلين -  و المجريين " بيتر نافاس"  و " لازلو كراسزناوركاي " ، والفرنسية " ماريز كوندي " ، والنرويجيين " جون فوس " و " كارل أوف كناوسجارد " ، والكيني " نجوجي وتيونجو " ، الكرواتية " دوبرافكا يوغريسيتش "  ، والسوري " أدونيس " ، والأمريكيين  " توماس بينشون " و " دون ديليلو "  ، الإسرائيلي " ديفيد غروسمان " ، والأرجنتيني " سيزار آيرا " .


أمضت " آن دوتشيسن إرنو " طفولتها وشبابها بمنطقة  يفيتوت في " نورماندي " .   وقد ولدت في أسرة   متواضعة ، لأبوين كانا في البداية عمالًا ، ثم تجارًا صغارًا يمتلكان مقهى ومتجر بقالة ، درست في جامعة روان ثم بوردو.  أصبحت مدرسًا معتمدًا ، ثم أستاذًا مشاركًا في الآداب الحديثة في عام ١٩٧١ . 

 في أوائل السبعينيات  درست في مدرسة ليسيه دي بونفيل في كوليج دي إيفير في أنيسي لو فيو ثم في بونتواز قبل أن تنضم إلى المركز الوطني للتعليم عن بعد (CNED) . 

 تزوجت " آني "  من " فيليب إرنو " ولديها ولدان ، هما " إيريك " و "ديفيد ". 

 ظهرت " آني إرنو " لأول مرة في  دنيا الأدب عام ١٩٤٧ مع رواية خزائن فارغة  Les Armoires vides ، وهي رواية عن سيرتها الذاتية.  وفي عام ١٩٨٤ ، حصلت على جائزة Renaudot عن أعمال أخرى من سيرتها الذاتية  ، ثم رواية السنوات وهي لوحة جدارية ضخمة تمتد من فترة ما بعد الحرب وحتى يومنا هذا ، نُشرت في عام ٢٠٠٨ وحصلت على العديد من الجوائز في عامي ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ و.  في نفس العام ، ٢٠٠٨ ، حصلت على جائزة  اللغة الفرنسية Prix de la langue française لكل أعمالها . 

 في عام ٢٠١١ ، نشرت Annie Ernaux L'Autre Fille ، وهي رسالة موجهة إلى أختها ، التي توفيت قبل ولادتها ، بالإضافة إلى L'Atelier noir ، الذي يجمع بين العديد من الدفاتر التي تتكون من ملاحظات وخطط وتأملات ، و في نفس العام ظهرت لها مختارات بعنوان  Écrire la vie في مجموعة "Quarto" ، ويجمع الكتاب معظم كتاباتها عن سيرتها الذاتية ويقدم دفتر ملاحظات من مائة صفحة ، ويضم الكتاب صور ومقتطفات من مذكراتها غير المنشورة.

 في أبريل ٢٠١٦ نشرت مرة أخرى قصة سيرتها الذاتية ، Mémoire de fille ، والتي بعد ستين عامًا تقريبًا ، تتأمل في عام عيد ميلادها الثامن عشر الذي وافق صيف عام ١٩٥٨عندما كانت أول علاقاتها الجنسية خلال الصيف.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة